إعداد وتصميم : مشرفة الحاسب الالي ماريه المسند

الاختبارات














تعميم
لجميع المدار س المتوسطة والثانوية حكومة وأهلي _تعليم عام وتحفيظ القرآن الكريم

المكرمة مديرة المدرسة/                                                       وفقها الله .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
بناءً على تعميم معالي وزير التربية والتعليم ذي الرقم 32231207/1 والتاريخ 1432/2/12هـ
بشأن "آلية الإختبارات بصفوف المرحلتين المتوسطة والثانوية (بنين _ بنات )"
وحيث ورد فيها "تحديد اختبار مادة الحاسب الآلي في الجانبين النظري (التحريري ) والعملي خلال الأسبوعين  اللذين يسبقان فترة اختبارات نهاية الفصل الدراسي "وإلحاقاً لتعميمنا ذي الرقم 32997136والتاريخ (1432/6/11هـ) عليه يعتمد العمل بما يلي :
1-تحديد موعد الإختبار العملي والنظري لمادة الحاسب الآلي خلال الأسبوعين اللذين يسبقان بدء فترة اختبار نهاية كل فصل دراسي .
2- يشار في جدول الإختبار الى أنه يتم اختبار الجانبين العملي والنظري للمادة خلال الأسبوعين الأخيرين اللذين يسبقان بدء فترة اختبار نهاية كل فصل دراسي  والإعلان عن الجدول بوقت كاف ِ.
3-يكون الإختبار النظري (التحريري) موحداً لكل طالبات المرحلة في المدرسة بواقع ساعة ونصف للمرحلة الثانوية وساعة للمرحلة المتوسطة وساعة ونصف لكل طالبة لأداء الإختبار العملي في المرحلة المتوسطة والثانوية .
4- يتم إجراء اختبار نظري تحريري في كلا الجزئين في حال عدم وجود معمل حاسب آلي في المدرسة خلال الأسبوعين السابقين لإختبار نهاية الفصل الدراسي بواقع ساعتين للمرحلة الثانوية وساعة ونصف للمرحلة المتوسطة.
5- تشكيل لجنة للإشراف على سير الإختبار النظري والعملي (تنظيم , مراقبة , فتح مظاريف , إستلام وتسليم أوراق الأجابة , تصحيح ومراجعة, تدقيق ورصد ).
6-آخر موعد لإختبار المتغيبات عن الإختبار العملي هو موعد الإختبار النظري وإلا يلزمها دخول الإختبار البديل  في كلا الجزئين (النظري و العملي) مع بقية المواد في الفترة المخصصة لإختبارات البديل بعد إختبارات نهاية الفصل الدراسي أو تعتبر الطالبة مكملة في المادة ويلزمها دخول إختبار الدور الثاني في الفصل الذي تغيبت فيه في كلا الجزئين .
7- تختبر الطالبة المنتسبة (جزئياً و كلياً ) في المرحلة المتوسطة من ثلاثين درجة (10 درجات للنظري و 20 درجة للعملي ) لكل فصل دراسي وتعامل بموجبه في حال الإكمال بالدور الثاني وفي الجزئين .
8- تختبر الطالبة المنتسبة (جزئياً و كلياً ) في المرحلة الثانوية من ثلاثين درجة  في الجانب النظري فقط لكل فصل دراسي وتعامل بموجبه في حال الإكمال بالدور الثاني .


9-الحد الأدنى للنجاح في كل فصل دراسي 25% من الدرجة النهائية للصفين الثاني والثالث ثانوي  و 20% من الدرجة النهائية للصف الأول ثانوي ولجميع صفوف المرحلة المتوسطة.




معايير بناء الاختبار الجيد


البنود
المعايير
إخراج الورقة
مراعاة وضوح الخط وكذلك المسافة بين جزئيات كل فقرة.
مراعاة عدم الوقوع في الأخطاء الإملائية ، أو الأخطاء المطبعية .
مراعاة سلامة اللغة العربية ووضوح الأسلوب.
يجب توضيح البنود التالية في بداية ورقة الاختبار:
المدرسة ، المرحلة ,  الفصل الدراسي , العام الدراسي ,  الدور ,  الصف , المادة ,  نوع الاختبار (نظري/عملي)  , زمن الإجابة ,  ومن الأفضل وضع المرآة في بداية الأسئلة .
يراعى كتابة عدد أوراق الاختبار في بداية الورقة .
يجب كتابة كلمة يتبع عند نهاية كل صفحة يتبعها صفحة أخرى.
يجب أن لا تنقسم أسئلة الفقرة الواحدة في صفحتين.
يجب كتابة انتهت الأسئلة في نهاية ورقة الإختبار.
يفضل إنهاء ورقة الإختبار بدعاء واسم المعلمة .
اكمال الفراغ
أن لا يكون الفراغ في بداية الجملة.
أن لا يحتوي الفراغ على تعداد .
أن لا يحتوي الفراغ على تعريف .
أن لا يحتوي الفراغ على مصطلح علمي.
أن لا يحتوي الفراغ على مقارنة.
أن لا يحتوي الفراغ على تعليل.
الفراغ لا يحتمل غير كلمة واحدة فـقـط فيما عدا الكلمات أو الرموز المرتبطة مع بعضها البعض .
يجب أن لا تزيد الفراغات عن ثلاثة فراغات حتى لاتخل بمعنى الجملة.
لابد من مراعاة وزن الكلمة المنقوصة في الجملة حيث انه لابد أن تكون هذه الكلمة هي التي تعطي معنى ووزن للجملة وان لا تكون كلمة لا أهمية لها .
نصف درجة على كل فراغ.
الإختيار من متعدد
ينبغي صياغة السؤال بالطريقة التالية : اختاري الإجابة الصحيحة بوضع خط تحتها أو بوضع دائرة حولها :
لا ينبغي أن تكون صيغة السؤال بطلب الإجابة الخاطئة وإن كان ولا بد يجب تمييزها بوضوح ووضع خط تحتها.
ينبغي أن تكون الإختيارات أكثر من أثنين.
ينبغي أن تكون الخيارات جميعها قريبه من الموضوع .
يراعى أن تتساوى عدد الخيارات في جميع فقرات السؤال .
التأكد من خلو الاجابه من أي تلميح غير مقصود بالإجابة الصحيحة.
يجب أن يكون ترتيب الإجابات عشوائيا حتى لا تلجأ الطالبة للتخمين.
يجب ان لا تحتوي الخيارات على عبارة "كل ما ذكر صحيح " أو " كل ما ذكر خطأ"
ربع درجة على كل خيار صحيح.
الصواب  والخطأ
ينبغي صياغة السؤال كالتالي : ضعي كلمة (صح) أو كلمة (خطأ) أمام العبارة التي تناسبها _ و تُضاف عبارة (مع تصحيح الخطأ إن وجد)  إذا كان تصحيح الخطأ مطلوبا.
يجب أن لا يكون جزء من السؤال صحيح وجزء منه خاطئ بل يجب أن تكون جميع العبارة صحيحة أو خاطئة .
يجب أن لاتحتوي العبارة على أكثر من خطأ واحد.
يجب أن لا تكون جميع الإجابات خاطئة أو جميعها صحيحة.
 إذا كان تصويب الخطأ مطلوبا يجب أن يخصص درجة أكبر للإجابة الخاطئة من الإجابة الصحيحة حيث يخصص جزء للإشارة والجزء الآخر لتصويب الخطأ.
ربع درجة لكل عبارة
التعليل

يجب مراعاة التحديد الدقيق للعبارة المراد تعليلها بحيث لاتحتوي على إجابة خفية على الطالبة.
يجب مراعاة أن لا تتساوى درجات فقرات التعليل ولكن يجب مراعاة ما يحتاجه كل تعليل من درجة.
المزاوجة
يجب أن تكون المواضيع متشابهة.
يراعى أن يكون عمود أطول من الآخر.
يجب أن يرقم إحدى العمودين وليس كلاهما .
ربع درجة على كل عبارة.
التعداد
يجب مراعاة تحديد عدد النقاط التي تريدها المعلمة في حالة أرادت المعلمة نقاط محددة.

التعريف
لا تطالب الطالبة بنص التعريف في حين كتبته بمفهومها وكان علميا صحيحا.
درجة كل تعريف تختلف عن الدرجة للتعريف الآخر حسب مفهوم وطول التعريف .

المقارنه
لابد من عمل جدول للمقارنة من قبل المعلمة وتوضح في كل قسم عنصر المقارنة.
في حالة قامت الطالبة بتبديل عبارات المقارنة بالكامل في القسمين تعطى نصف الدرجة المحددة.
نخصص نصف درجة لكل عبارة مقارنة.
المصطلح العلمي
يجب أن يكون المصطلح العلمي واضح وصريح كما هو معطى للطالبة في المنهج.
نصف درجة على كل عبارة.
المسائل الحسابية
في حالة خصصت المعلمة درجة للقانون لابد أن تطلب كتابة القانون في السؤال.
في حالة طبقت الطالبة القانون بشكل صحيح تستحق الطالبة حينها الدرجة المخصصة للقانون حتى وأن لم تكتبه.
لابد من تخصيص نصف أو ربع درجة للنتيجة .
لابد من تخصيص نصف أو ربع درجة للوحدة.
الأسئلة المقالية

يراعى ترك مكان مناسب للإجابة.
إن يكون المطلوب محدد وكذلك الإجابة .
البعد عن الأسئلة الغامضة.
مراعاة مستوى الطالبات.
نقاط عامة
مراعاة عدم وضع سؤال إجابته في سؤال آخر.
الحرص على عدم تكرار نفس المعلومة في أكثر من سؤال.
يجب أن لا تنقسم أسئلة الفقرة الواحدة في صفحتين.
يجب أن تكون الأسئلة شاملة للمنهج وعدم التركيز على فصل دون الآخر.
يجب أن لا تحتوي جميع الأسئلة على عبارات نفي وإذا كان لابد منها يوضع تحتها خط.
يجب أن تحقق الأسئلة الأهداف المخصصة للدروس (معرفية ـ مهارية ـ وجدانية ).
يجب مراعاة تساوي أو تقارب الدرجة الكلية لكل سؤال.
نموذج الإجابة
لابد أن يحتوي نموذج الإجابة على جميع الإجابات المحتملة .
مراعاة الدقة والوضوح في توزيع الدرجات وكذلك وضع الدرجات الجزئية وعدم الإكتفاء بوضع الدرجات الكلية .
طريقة التصحيح
يجب وضع لجنة لتصحيح المادة في حالة وجود أكثر من معلمة في نفس التخصص.
يجب تحري الدقة أثناء التصحيح وإعطاء الطالبة  ما تستحقه من الدرجات .
يجب تدوين كلمة متروك مكان الإجابات الفارغة.
يجب وضع علامة x أمام الإجابات الخاطئة .
يجب وضع الدرجة المستحقة أمام الإجابة الصحيحة.
يجب أن تراجع أوراق الإجابة مراجعة فنية وعلمية.