إعداد وتصميم : مشرفة الحاسب الالي ماريه المسند

النظام الفصلي

   
النظام الفصلي

النظام الفصلي

تتكون المرحلة الثانوية من ثلاثة أعوام دراسية (السنوات الدراسية) ويتكون العام الدراسي من فصلين دراسيين يسمى كل منهما (مستوى)،بحد أدنى ستة مستويات في المرحلة الثانوية 

المستوى عبارة عن 18 اسبوع
المستوى الصيفي عبارة عن 9 اسابيع لطلاب المتعثرين. 
المستوى الاول والثاني (إعداد عام)
المستويات الباقية (يحدد الطالب مساره "تخصص")

عدد المواد: 14 مادة فأقل 
التخصصات: ثلاث تخصصات 
               1- أدبي
               2- علمي
               3- اداري (يشمل المواد الاجتماعية والإدارية)  
الاختبارات: 
            1- اختبار الدور الأول (نهاية كل مستوى)
            2- اختبار الدور الثاني (بعد اسبوع من نهاية الدورالأول)
            3- اختبار المواد المحمولة (بداية كل عام دراسي)  
ملاحظة: 
في حالة غياب الطلاب في اختبار النظري يختبر دور ثاني 

النهاية الصغرى:
حتي يعتبر الطلاب ناجح لابد
                    # النهاية الصغرى 50 درجة 
                    # درجة الاختبار في العمليلا تقل 20% واختبار النظري لا تقل 20% 
 توزيع الدرجات:

الحضور
المشاركة
الواجبات والمهام المنزلية
ملف الاعمال
المشروعات والبحوث والتقارير
الاختبارات القصيرة
الاختبار النهائي
الدرجة النهائية
عملي
تحريري
عملي
تحريري
5
5
5
5
10
15
5
30
20
100


  التقارير:
          (تقسم الطالبات الي مجموعات او بشكل فردي) ويشمل :
           * وصف شي.
           * تجربة علمية.
           * يلخص موضوع.
           * يعرض رأي في مسألة درسها.
           * إجراء دراسة تتبعية نظرية لموضوع .
توزيع درجات القارير:
- الترابط المنطقي وتسلسل الافكار في الطرح
- استخدام المصطلحات العلمية
- القدرة علي توظيف المفهومات العلمية
- ارتباط التقرير بالمقرر الدراسي
- دقة الأفكار والعبارات ووضوحها
- مهارات الطالب في تقديم التقرير
- دعم التقرير بالصور والبيانات والاحصائيات
- المهارات المكتسبة التي لاحظها المعلم على الطالب
- عدد الصفحات 2-5 صفحات 
 

البحوث:
        دراسة يقوم بها الطالب حول موضوع معين سواء مرتبط بالمقرر الدراسي أو بالانشطة المدرسية لنشر الوعي اتجاه بعض قضايا ومشكلات المجتمع.
الحجم: لا يقل عن ثلاث صفحات 
 (تقسم الطالبات الي مجموعات) وعنوان البحث على شكل سؤال
معايير تقييم البحث:

* الجانب الموضوعي ويشمل:
                             - صحة المعلومات وخلوها من الاخطاء العلمية
                             - تنوع المصادر وحداثتها
                             - التنظيم والتسلسل المنطقي في عرض المعلومات
                             - ترابط الافكار ووضوح العبارات
* الجانب الفني ويشمل:
                            - وضوح شخصية الباحث
                            - سلامة النص من الاخطاء النحوية والاملائية
                            - التوثيق
                            - الاخراج الفني للبحث
* عرض البحث ويشمل:
                           - الجوانب الايجابية في شخصية الطالب
                           - مهارة الطالب في الالقاء والمناقشة واحترام الرأي الاخر
                           -  تنظيم المكان
                           - وضوح وتنظيم العرض (ان وجد)

المشاريع: 
    اما أن يكون:
                 * بموضوع الدراسة.
                 * بدراسة ظاهره أو مشكلة في المدرسة او في المجتمع.
                 * برامج تتوعوية أو ارشادية أو إنتاجية.
                 * أفكار مبتكرة مثل الالعاب التعليمية أو تصميم نماذج.   
(تقسم الطالبات الي مجموعات) و تعرض المشاريع في الحفل النهائي.
معايير تقييم المشروع:
                 * موضوع المشروع ويشمل:
                                - اهمية الموضوع
                                - إثراءه لعملية التعليم والتعلم 
                                - ارتباطه بالمقرر
               * التنظيم الإداري للمشروع ويشمل:
                               - توزيع الأعمال 
                               - تطبيق مهارات العمل ضمن فريق
               * تنفيذ المشروع ويشمل :
                               - وجود خطة للمشروع
                               - تحقق الهدف منه 
                               - تحديد الادوات والوسائل ومناسبتها للمشروع
              * عرض ومناقشة المشروع ويشمل:
                                - الدقة في العرض والاجابة عن التساؤلات التي تطرح
                                - القدرة على الحوار
                            

ملف الاعمال: 
         يتم تقييم ملف الاعمال 3 مرات خلال المستوى الواحد 

يحسب المعدل التراكمي: 




المستوى الأول والثاني
المستوى الثالث والرابع
المستوى الخامس والسادس
25%
35%
40%